من تاريخ اللقاحات
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 12-01-2021

حمى التيفود

كشفت البكتيريا المسؤولة عن المرض عام 1880، وبعد 29 عاما طور الطبيب فريدريك ف. راسل أول لقاح للتحصين من التيفود في الولايات المتحدة، وفي عام 1914 أصبح متاحا للناس عامة.

الحمى الصفراء

تسببت الحمى الصفراء بأوبئة قاتلة عبر تاريخ البشرية لأكثر من 500 عام، ولكن مع بداية عام 1937 ابتكر ماكس تيلر أول لقاح آمن وفعال أصبح منذ ذلك الحين معترفا به عالميا.

شلل الأطفال

في ثلاثينيات القرن العشرين، ظهر وباء شلل الأطفال في الولايات المتحدة وبعد عقدين من الأبحاث، أنتج لقاح عام 1956، ثم طور في الثمانينيات، وبحلول عام 1994 قضي على شلل الأطفال في الأمريكتين.

الجمرة الخبيثة

انتشرت الجمرة الخبيثة في القرن الثامن عشر. وفي عام 1937 ابتكر العالم ماكس ستيرن لقاحا ناجحا لتجربته على الماشية، وبعد 13 عاما صنع لقاح بشري، طور عام 1970 يستعمل للوقاية من المرض حتى اليوم.

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية

عدوى فيروسية تسببت بتفشي الأمراض القاتلة على نطاق واسع. وفي بداية ستينيات القرن الماضي طورت لقاحات فردية لكل منها، ولكن بعد عقد من الزمان دمجت في لقاح واحد، ويرجع الفضل في ذلك إلى الطبيب هيلمان الذي توصل إلى اكتشاف اللقاح.

جدري الماء

انتشر المرض في القرن التاسع عشر، وأدت الأبحاث في سبعينيات القرن الماضي إلى تطوير أول لقاح لجدري الماء في اليابان، ورخص اللقاح للاستعمال في الولايات المتحدة عام 1995.