اختلاف عيد الأم حول العالم

يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة الى أخرى. السويد مثلاً تحتفل به في آخر يوم أحد من يونيو، في حين تعد النرويج الدولة الوحيدة التي تحتفل به في فبراير، فما قصه هذا اليوم؟

البداية من مصر
في الشرق الأوسط كانت أول دولة تحتفل بعيد الأم في 21 مارس، عندما زارت إحدى الأمهات الصحفي الراحل مصطفى أمين عام 1956، وأخبرته أنها أصبحت أرملة وأولادها صغار، فكرّست حياتها من أجلهم حتى تخرّجوا وتزوجوا وانصرفوا عنها، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم لرد الجميل والتذكير بفضلها.

عطلة رسمية في الولايات المتحدة
عام 1908 نظمت مجموعة من الأمهات تقودهن “آنا جارفيس” حملة للاحتفال بيوم للأم في ثاني أحد من شهر مايو، والذي يتزامن مع ذكرى وفاة والدتها، ليقرّه الرئيس ويلسون عيداً للأم عام 1914، ويعد عطلة عامة في الولايات المتحدة. وقد تبنّت العديد من الدول هذا التاريخ.

أحد الأمهات في بريطانيا
تحتفل بريطانيا بعيد الأم في الأحد الأخير من شهر مارس، ويعرف بأحد الأمهات، إذ ارتبط هذا اليوم بزيارة المسيحيين للكنيسة الأم في عيد الفصح في القرن 16، وكان الموظفون يحصلون على عطلة للعودة الى مسقط رؤوسهم للصلاة مع أسرهم وخلال طريق العودة يحملون الزهور لأمهاتهم.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع