رحلة الى غابات الأمازون
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 25-03-2021

ما هي غابات الأمازون؟غابات غزيرة الأمطار، وسميت بغابات الأمازون نظراً لمساحتها الكبيرة، وصفها العلماء بأنها “الرئة التي تتنفس الأرض من خلالها”، وذلك بسبب عملية البناء الضوئي التي ينتج عنها الأكسجين، حيث أنها تعتبر أكبر غابة على سطح الأرض.

كم عدد الدول التي تضم غابات الأمازون؟60 بالمائة من مساحة هذه الغابات توجد داخل البرازيل، وتليها البيرو بنسبة 13%، وكولومبيا بنسبة 10%، وبكميات طفيفة في كل من بوليفيا، الاكوادور، غيانا الفرنسية، غيانا، سورينام، وفنزويلا.

ما سر أهمية غابات الأمازون؟تمثل غابات الأمازون أكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض، وتضم أكبر مساحة من الغابات الإستوائية المطيرة وأكثرها تنوعاً حيوياً في العالم، وتشكل بالتالي أكبر تجمع من النباتات والحيوانات والحشرات في العالم. يوجد واحد من كل خمسة أنواع من الطيور على كوكب الأرض في غابات الأمازون المطيرة، بجانب ما يقد بنحو 390 مليار شجرة فردية مقسمة الى 16 ألف نوع، و 40,000 نوع من النباتات.

كم عدد الحيوانات والحشرات في الأمازون؟تعتبر غابات الأمازون موطن 2.5 مليون نوع من الحشرات، وعشرات الآلاف من أنواع النباتات، وما يقارب من 2200 نوع من الأسماك، و1294 نوعاً من الطيور، و427 نوعاً من الثدييات، و428 نوعاً برمائياً، و378 نوعاً من الزواحف. كما يعيش واحد من كل نوع من الأسماك في أنهار وجداول الأمازون. ووصف العلماء بالفعل ما بين 96 ألف و 600 منها بجانب 128 ألف و 843 نوعاً من اللافقاريات في البرازيل.

كم عدد سكان الأمازون؟يعيش أكثر من 30 مليون شخص من 350 مجموعة عرقية مختلفة في المناطق المحيطة بالأمازون، والتي تنقسم الى 9 أنظمة سياسية وطنية مختلفة، وتشكل الشعوب الأصلية 9% من إجمالي السكان بالإضافة الى 60 مجموعة لا تزال معزولة الى حد كبير.