أشهر الأغنيات الثورية حول العالم
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 31-03-2021

بيلا تشاوتعد من أشهر الأناشيد الثورية في التاريخ، وقد اشتهرت بين صفوف المناضلين اليساريين في إيطاليا قبل الحرب العالمية الثانية إبان فترة حكم الديكتاتور الفاشي موسوليني. ويرجح الكثير من المؤرخين أن جذور الأغنية تعود إلى عاملات جمع الثمار في الحقول الإيطالية.

نيلسون مانديلا حرواحدة من الأسباب التي أدت لإطلاق سراح المناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، الأغنية التي ألفها المغني البريطاني “جيري دامرز” عام 1983، وقد انتشرت في جميع أنحاء أوروبا لتعرّف العالم على قصة نيلسون مانديلا.

يا ظلام السجن خيّماشتهرت الأغنية في دول الشام، وهي من تأليف الشاعر السوري “نجيب الريس”، الذي كتبها وهو معتقل في أثناء فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، وقد غنتها السيدة فيروز بألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

يا ليل خلي الأسير تيكمّل نواحهكتبها المناضل الفلسطيني “عوض النابلسي” عام 1929 قبل ساعات من إعدامه بعد اعتقاله على يد العصابات الصهيونية المدعومة من بريطانيا، وقد تناقلتها حركات المقاومة الفلسطينية عبر الأجيال لتصبح رمزا للقضية الفلسطينية.

لن تذاع الثورة على التلفازعبرت الأغنية التي ألفها المغني الأميركي ذو الأصول الأفريقية “جيل سكوت هيرون” عام 1971 عن غضب الأفارقة الأميركيين من الاضطهاد والتمييز العنصري، والتي ظلت أيقونة للنضال ضد العنصرية لسنوات طويلة.

نشيد الأمميةكُتب النشيد تخليدا لذكرى نجاح الثوار الفرنسيين عام 1871 في تشكيل “كومونة باريس” والاستحواذ على السلطة، وقد ترجمت قصيدة الشاعر الفرنسي “أوجين بوتييه” لأكثر من 100 لغة، ليخلدها التاريخ رمزا لنجاح التجربة الاشتراكية.

غني يا سمسمية لرصاص البندقيةظهرت الأغنية إبان فترة نضال مدينة السويس المصرية ضد العدوان الصهيوني، وتزامن انتشار أغنية المناضل المصري “محمد أحمد غزالي” مع بداية استخدام آلة السمسمية الموسيقية رمزا للمقاومة الشعبية ولمدينة السويس.

الشمس المختفيةحظرت الإذاعة الإنجليزية BBC أغنية الفرقة الأيرلندية “The police” فور صدورها عام 1980، والتي كانت تتحدث عن الحصار البريطاني الأيرلندا ومعاناة الشعب الأيرلندي في سبيل الاستقلال. وقد حظيت الأغنية بشهرة كبيرة بعد أن قررت المحطة الأميركية MTV إذاعتها.