شرايين بحرية تربط العالم

قناة بنما
ممر صناعي من صنع الإنسان. شُقت عام 1914. تربط بين المحيطين الأطلسي والهادي، يمر منها نحو 5% من حركة الشحن البحري العالمي. يُنقل من خلالها 68% من جميع البضائع المتداولة في الولايات المتحدة.

مضيق جبل طارق
أحد أكثر الممرات المائية ازدحاماً بسبب أهميته وضيقه. يفصل بين إسبانيا والمغرب العربي، ويصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي. يعبره يومياً 150 سفينة، وتمر منه 5% من تجارة البترول العالمية.

مضيق باب السلامة
يفصل بين منطقة الخليج العربي وإيران، ويصل الخليج العربي بخليج عمان وبحر العرب. يمر به يومياً نحو 17.4 مليون برميل نفط، وتمر به أيضاً 22% من السلع الأساسية في العالم (حبوب – حديد – إسمنت).

مضيق باب المندب
بوابة آسيا الأولى الى أوروبا. يفصل بين إريتريا وجيبوتي من جهة واليمن من جهة، ويصل البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب. يمر منه يومياً نحو 3.8 مليون برميل نفط الى أوروبا والولايات المتحدة.

قناة السويس
أكبر ممر مائي من صنع الإنسان. افتتحت عام 1869. تقع في مصر وتصل البحر الأحمر بالبحر المتوسط. اجتازها عام 2020 فقط نحو 20 ألف سفينة، وتعد أقصر الطرق بين آسيا وأفريقيا.

مضيق ملقا
أقصر الطرق بين الشرق الأوسط وآسيا الشرقية. يفصل بين إندونيسيا وماليزيا. ويصل المحيط الهندي ببحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ. يمر منه يومياً نحو 16 مليون برميل نفط.

مضيق ماجلان
سمي بذلك تيمناً بالرحالة ماجلان الذي كان أول من مرّ به. يفصل بين جنوب أمريكا اللاتينية والجزر المقابلة، ويصل المحيط الهادئ بالمحيط الأطلسي. حفر قناة بنما ساهم في تقليل الاعتماد على المضيق وتخفيف حركة العبور.

مضيقا البوسفور والدردنيل
مضيقان تركيان. يصل البوسفور بحر مرمرة بالبحر الأسود. ويربط الدردنيل بحر إيجه بالبحر المتوسط. ويعدان منفذاً أساسياً لتصدير النفط من روسيا ومنطقة بحر قزوين الى أوروبا.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع