حروب اللقاح

الدول التي صرفت مبالغ ضخمة على البحث العلمي حول اللقاح، ربحت حرب اللقاح قبل أن تبدأ.

مشاركة اللقاح قد تنقذ العالم من كورونا
دعت منظمة الصحة العالمية مصنعي اللقاحات الى مشاركة معرفتهم بكيفية “زيادة المعروض العالمي بشكل كبير”.

فيما وصف الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، فكرة مشاركة حقوق الملكية الفكرية على نطاق واسع بأها “هراء” بل و”خطيرة”، قال رئيس شركة أسترازينيكا، باسكال سوريوت، في الاتجاه نفسه إنه إذا لم تكن الملكية الفكرية محمية، “فلا يوجد حافز لأي شخص على الابتكار”.

عشر دول تحتكر اللقاح
حسب منظمة الصحة العالمية، تم إعطاء ما يقرب من 80 في المئة من اللقاحات حتى الآن لـ10 ول فقط.

اللقاح بعيد عن متناول الفقراء
كشفت منظمة الصحة العالمية عن “اختلال صادم” في التوزيع العالمي للقاحات، إذ أنه في المتوسط، في البلدان مرتفعة الدخل، تلقى واحد من بين كل أربعة أشخاص لقاحاً. أما في البلدان منخفضة الدخل، فشخص واحد فقط من بين أكثر من 500 شخص تلقى اللقاح. ومن أصل أكثر من 700 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم حتى الآن، أكثر من 87% منها ذهبت الى البلدان مرتفعة الدخل أو البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، بينما تلقت البلدان منخفضة الدخل 0.2% فقط.

أسعار اللقاح
• فايزر-بيونتيك: 15 – 20 دولاراً لكل جرعة لأول 100 مليون جرعة (دون احتساب تكلفة الأجهزة الخاصة بالتبريد أثناء النقل والتخزين).

• موديرنا: 25 – 38 دولاراً لكل جرعة.

• أسترازينيكا-أوكسفورد: أقل من 15 دولاراً لكل جرعة.

• يانسن (جونسون آند جونسون): 10 دولارات.

• سبوتنيك: 10 دولارات كل جرعة.

• سينوفاك: 14 – 60 دولاراً كل جرعة.

ما مدة مفعول اللقاح في جسم الإنسان؟
حسب استشاريي الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، لا تزال المدة القصوى لفاعلية اللقاح تحت الاختبار. وبالتالي من الصعب الحكم على المدة التي سوف يعطيها اللقاح من مناعة، بعض الخبراء يرون أنها في حدود ستة أشهر على الأقل، وغالباً ستكون أطول من ذلك، إذ يتوقع البعض أن تتعدى العام.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع