المغالطات المنطقية الأشهر

تُعرّف المغالطات المنطقية بأنها خطأ في التفكير يذهب بصاحبة الى استنتاجات خاطئة، وأحياناً كثيرة تظهر المغالطات المنطقية في النقاشات، حيث يقع فيها أحد الأطراف في محاولته إثبات وجهة نظره ولكن على نحو يخالف المنطق، لذلك تعد معرفة المغالطات المنطقية ذات أهمية كبيرة تضمن للإنسان توفير الوقت والجهد.

الشخصنة
تظهر حينما يقوم أحد الأطراف بالهجوم على الطرف الآخر شخصياً، مٌنتقداً إحدى صفاته أو انتماءاته ومتجاهلاً الموضوع الأساسي محل النقاش.

الطرح: أرى أن أحمد كفؤ لتولي رئاسة الوزراء … المغالطة: أحمد لا يصلح لتولي منصب رئيس الوزراء لأنه ينتمي لحزب العمال.

رجل القش
تأتي عندما يقوم أحد الأطراف بتجاهل حجج الطرف الآخر لصعوبة الرد عليها، وبدلاً من ذلك يهاجم مجموعة حجج لم يطرحها الطرف الآخر لكن يسهل الرد عليها.

الطرح: يجب تقليل انبعاثات الكربون للحد من الاحتباس الحراري … المغالطة: لا يستطيع المجتمع الاستغناء عن الصناعات التي تُسبب انبعاثات الكربون.

الاحتكام للجهل
تنكشف عندما يلجأ طرف الى جهل خصمه بقضية ما لإثبات وجهة نظره، حيث إن الجهل لا يُثبت أي شيء سوى جهل صاحبه بأمر ما، ولا يُثبت بالضرورة صحة الرأي المقابل.

الطرح: لا أعرف شروط اختيار الفائز، ولكن الفيلم الحائز على أوسكار لا يستحق .. المغالطة: بالتأكيد الفيلم يستحق، والدليل أنك لا تعرف شروط اختيار الفائز.

الأبيض والأسود
تتجلّى عند قيام أحد طرفي النقاش بحصر الخيارات الممكنة للبت في قضية ما في خيارين اثنين فقط، في حين أن هناك العديد من الخيارات الأخرى التي يمكن النظر إليها.

الطرح: هناك أزمة سياسية مع بلد آخر يجب التعامل معها بالحلول الممكنة … المغالطة: ينبغي لنا أن نشن حرباً ضد هذا العدو وإلا فنحن ضعفاء وجبناء.

التعميم
أكثر المغالطات المنطقية شيوعاً، والتعميم هو استنتاج متسرع عادة ما يكون دون دليل، ويأتي بسبب ارتكاب شخص ما عملاً محظوراً مثلاً، فتكون النتيحة اتهام كل من يشابهه بالتهمة نفسها.

الطرح: هناك رجل روسي قتل زوجته وأولاده … المغالطة: جميع الروس أشخاص أشرار وبلا رحمة.

الرنجة الحمراء
تكتيك يُستخدم لالهاء الطرف الآخر عن الحديث في الموضوع الأصلي، فيجنح لمناقشة موضوع آخر يرتبط جزئياً بالموضوع الأصلي لكنه لا يثري الحوار.

الطرح: الرأسمالية نظام اقتصادي سيء يقوم على الظلم والجشع … المغالطة: افتراض عالم بلا ظلم هو أمر نظري فقط ولا يوجد في الواقع.

الاحتكام للسلطة
وهو افتراض صدق معلومة ما فقط لأن قائلها هو شخص خبير أو ذو سلطة، رغم أنه لا توجد علاقة شرطية بين السلطة أو الخبرة والصدق عموماً.

الطرح: العلم ما زال يبحث في قضية وجود حياة خارج كوكب الأرض … المغالطة: هناك حياة خارج الأرض، فقد أكّد ذلك عالم فضاء شهير.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع