فوائد التمر في رمضان
تم النشر بتاريخ 17-04-2021

التمر يعد مصدراً غنياً للألياف والبوتاسيوم والكالسيوم، وطعاماً أساسياً للكثيرين في موائد رمضان ويعتبرونه غذاء مثالياً لبدء الإفطار لما يتمتع به من فوائد صحية مختلفة، فماذا يفعل في الجسم؟

التحكم في الشهية
بفضل محتوى التمر العالي من الكربوهيدرات فإنه يساعد على تجديد مخزونها ويحد من الرغبة في تناول السكريات وبالتالي يساعد على التحكم في الشهية طوال اليوم. التمر أيضاً غني بالألياف القابلة للذوبان وهذه الألياف تجذب الماء وتبقى في المعدة لوقت أطول ما يوفر الشعور بالامتلاء والشبع.

غني بالعناصر الغذائية
يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والفيتامينات A و B و C، بالإضافة للعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم.

يدعم المناعة
تشير دراسات الى أن التمر يمكن أن يكون محفزاً لجهاز المناعة بفضل محتواه من الكربوهيدرات بالإضافة الى الفيتامينات التي يُعتقد أنها تلعب دوراً في دعم جهاز المناعة، بفضل آثارها المضادة للميكروبات وخصائصها المضادة للأكسدة.

جيد للقلب
يُعرف التمر بأنه مصدر ممتاز للبوتاسيوم، وهو معدن أساسي مسؤول عن الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. وكشفت أبحاث عديدة عن أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم، يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تخفيف الإمساك
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل التمر تساعد على الهضم وتمنع الإمساك.