كوين بيز لتداول العملات الرقمية

نجحت شركة “كوين بيز”، التي تدير أكبر بورصة للبيتكوين وعملات رقمية أخرى، في الوصول الى قيمة سوقية تُقدّر بـ100 مليار دولار بقائمة سوق الأوراق المالية، وهو ما يعني أن التقييم الأولي لـ”كوين بيز” يسبق شركات ضخمة أبرزها عملاق النفط “بريتيش بتروليوم”، فهل يعني هذا مجالاً أوسع للعملات الرقمية بين المستثمرين التقليديين؟

من هي “كوين بيز”؟
2012 – تأسست الشركة وكان لديها أكثر من 56 مليون مستخدم في أكثر من 100 دولة، وكانت تمتلك نحو 223 مليار دولار من أصول المستخدمين آخر مارس الماضي.

2021 – سجّلت مليار دولار بالأشهر الثلاثة الأولى منه = أكثر من إجمالي الإيرادات في 2020.

نيسان 2021 – طرحت أسهم الشركة للمرة الأولى 14 نيسان في بورصة ناسداك الأميركية بسعر 381 دولاراً للسهم.

صعود قوي لشركة “كوين بيز”
• زادت قيمة “كوين بيز” بأكثر من 10 أضعاف منذ 2018، عندما قدّر المستثمرون أنها تساوي 8 مليارات دولار.

• من المتوقع أن الإدراج الأخير للشركة سيجعل رئيسها التنفيذي أحد أغنى الأشخاص في العالم بامتلاكه نحو 21% من أسهمها.

• يعتبرها المستثمرون طريقة أقل خطورة للاستفادة من النشاط بسوق العملات الرقمية، دون الاستثمار مباشرة بالبيتكوين أو العملات الأخرى.

أداء “كوين بيز”
• في 2020، بلغت عائدات كوين بيز 1.3 مليار دولار، أي أكثر من ضعف عائدات 2019.

• بلغت أرباح الشركة 322 مليون دولار.

• من المتوقع أن أداء الشركة سيتنوّع وسط تقلبات العملات الرقمية.

• اعتبر إميلي تشوي، رئيسة “كوين بيز”، أن تقلبات الأسعار مع التقنيات الجديدة والشركات المرتبطة بها هي ميزة للشركة وليست خطأ.

البيتكوين و”كوين بيز”
ارتفع سعر البيتكوين بأكثر من 300% في 2020، وأكمل صعوده في 2021، بعد إعلان “تسلا” و “ماستر كارد” و “بلاك روك” عن خطط لدمج العملات الرقمية بأعمالها، وسجّل سعر البيتكوين رقماً قياسياً بأكثر من 63 ألف دولار في 13 نيسان قبل يوم من إدراج “كوين بيز” ومقرها أميركا، التي تجني الأموال بشكل أساسي عن طريق فرض رسوم على المعاملات التي تجري على منصتها.

“دوج كوين”: من مزحة الى عملة قيمتها السوقية 50 مليار دولار
بالإضافة الى البيتكوين، تتداول “كوين بيز” بعملة الـ”دوج كوين”، التي أُنشئت بوصفها مزحة في ديسمبر 2013 من مهندس البرمجيات “بيلي ماركوس”، وتعد اليوم خامس عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، ارتفعت قيمتها في 2021 بأكثر من 6000%، ويعد إيلون ماسك الداعم الأول والأكثر لها، حيث تبلغ القيمة الإجمالية لها نحو 50 مليار دولار.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع