آندي جاسي .. قيادة أمازون الجديدة

تعريف
• سيتولى جاسي (53 عاماً) قيادة أمازون، وهي ثالث أغلى شركة أميركية بعد آبل ومايكروسوفت.

• عضو في مجموعة من المديرين التنفيذيين في أمازون تطلق عليهم تسمية “S-TEAM” ويشرف على إدارة “خدمات أمازون ويب (AWS)”.

• يملك 85 ألف سهم في شركة أمازون تٌقدر قيمتها بحوالي 287.3 مليون دولار.

أبرز المحطات
1990 – تخرج في كلية الأعمال بجامعة هارفارد.

1997 – توجه للعمل بأمازون حتى الوقت الحالي.

2016 – تولى منصب الرئيس التنفيذي لـ”خدمات أمازون ويب”.

2019 – بلغ الراتب السنوي له 348.809 دولار، ويملك 85 ألف سهم في الشركة تقدر قيمتها 287.3 مليون دولار.

ما خدمات أمازون ويب (AWS)؟
هي جزء من شركة أمازون العالمية، تقدم من خلالها خدمات الحوسبة السحابية والأدوات اللازمة لإدارتها وأتمتة تشغيلها. تعتمد فكرة عملها على تقديم العديد من الخدمات والأدوات على خوادم غير مركزية موزعة في مراكز بيانات خاصة بأمازون حول العالم. هي أكبر مزودي خدمة الحوسبة السحابية عالمياً. تتميز بالموثوقية العالية، والأمان للمعلومات، وانخفاض التكاليف، والحماية من الاختراق، وإنشاء الخوادم بشكل سريع، وسرعة تخزين البيانات واسترجاعها.

أهم الإنجازات
• جذب كافة قطاعات الأعمال والمنظمات لـ”AWS”، بدءاً من الشركات الناشئة الصغيرة، ووصولاً الى أكبر المنظمات والشركات العالمية، مثل آبل.

• حظيت “AWS” تحت إدارته بعقد من وكالة الاستخبارات المركزية واللجنة الديمقراطية الوطنية.

• عرضت عدة مشاريع دعمتها “AWS”، للاكتتاب العام في سوق الأسهم، مثل “بنترست” و”سلاك” و”ليفت” و”سنوفليك”.

أهم الإنجازات
• بدأت “AWS” خدماتها عان 2006 في دعم الحوسبة السحابية لعدد من الشركات الصغيرة التي واصلت الاعتماد على خدمات الشركة حتى بعد أن أصبحت مؤسسات ضخمة.

• منتصف عام 2020، أصبحت 33% من الخدمات السحابية حول العالم في قبضة “أمازون”، وتليها مايكروسوفت بنسبة 18%، وغوغل بنسبة 9%، وفقاً لمركز “SYNERGY” للأبحاث.

• أعلنت أمازون أن أرباح “AWS” في الربع الرابع من 2020 قفزت 28% لتحقق 12.7 مليار دولار، بينما ارتفع مدخولها من العمليات التشغيلية بنسبة 37% لتبلغ 3.56 مليار دولار، أي 52% من الأرباح الكلية لشركة أمازون.

مناهض للعنصرية
يتحدث جاسي من حين لآخر عن القضايا الاجتماعية، ففي سبتمبر الماضي غرّد مطالباً بمساءلة الشرطة بعد مقتل “بريونا تايلور” برصاص رجلي شرطة من البيض في منزلها خلال عملية مداهمة فاشلة، حيث قال جاسي وقتها: “إذا لم تحاسب أقسام الشرطة على قتل السود فلن نحقق العدالة والتغيير”.

آراؤه مثيرة للجدل
يؤيد جاسي حقوق المثليين، ويطالب بإصلاح قوانين الهجرة، لكنه أثار الجدل بسبب دفاعه عن مبيعات برنامج التعرف على الوجه من أمازون للشرطة والحكومات الأجنبية، والذي تظاهر ضده الآلاف، وبحسب تصريحاته لموقع “فرونت لاين” قال جاسي: “إن الأشخاص الذين يستخدمون التكنولوجيا يجب أن يكونوا مسؤولين عنها، وإذا استخدموها بطريقة غير مسؤولة فيجب أن يحاسبوا على ذلك”.

قيل عنه
قال “سكوت تشانسيلور” المدير السابق في “إيه دابليو إس” لموقع نيوز بورتال عن آندي جاسي: “إذا لم تكن مستعداً للاجتماع معه، وخاصة إذا حاولت إخفاء عدم الاستعداد للحديث السلس، فسوف يعلم وسيوضح الأمر”، مضيفاً: “إن الأشخاص الذين لا يبذلون قصارى جهدهم في تلك الاجتماعات لن يحصلوا على فرصة ثانية -على الأقل- على المدى القصير”.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع