العملة الرقمية الصينية “شيا”

اقتحم التنين الصيني سوق العملات الرقمية باصدار أول عملة مشفرة معتمدة من الحكومة حول العالم “شيا”، تستهدف بها بكين منافسة أشهر نظيراتها “بيتكوين”، وتطمح أن تصبح عملاتها الرقمية معتمدة في القطاعات المالية والشركات والتجارية والحكومية.

متى أطلقتها الصين؟
3 مايو الجاري أطلقت شركة “شيا” الناشئة في الصين عملتها الرقمية التي تسعى من خلالها لإعادة اختراع النقود الرقمية، لتصبح أول عملة خاصة مشفرة حاصلة على موافقات حكومية، حيث بدأت منصة “شيا” عملها تجريبياً 19 مارس الماضي.

متى بدأ مشروع “شيا”؟
خضع مشروع “شيا” للتطوير لأكثر من 3 سنوات، جمعت خلالها 3 ملايين دولار في جولة التمويل الأولى 2018، وجمعت في جولتين إضافيتين 28 مليون دولار، وتعتمد “شيا” على تقنية “البلوك تشين” (BlockChain) وهي لا تستهلك كميات كبيرة من الطاقة أثناء تعدينها بخلاف “بيتكوين”.

ليست العملة الرقمية الصينية الوحيدة
طرحت السلطات الصينية “اليوان” الرقمي بشكل غير رسمي فبراير الماضي، لتصبح أول الاقتصادات الكبرى التي تطرح عملة رقمية حكومية، يُمكّن “اليوان الرقمي” بكين من مراقبة تدفقات رأس المال وفرض قيود أو شروط سابقة على استخدامات العملة، كما يساعد الصين بتدويل عملتها، والترويج لليوان كونه منافساً أو بديلاً للدولار الأميركي، كما يسمح للصين بالالتفاف حول العقوبات وقوانين حظر الأسلحة وأنظمة غسل الأموال.

مزايا لا توجد في البيتكوين
• ستكون العملات الصينية معتمدة من البنك المركزي ومضمونة كونها عملة قانونية من الدولة.

• خضوعها لرقابة المركزي الصيني سيساعد في مكافحة غسيل الأموال.

• تُقلل “شيا” من استهلاك الطاقة والتلوث البيئي؛ ما يجعلها أفضل من البيتكوين وآلاف العملات الأخرى.

• تُخطط الصين أن تصبح عملتها الرقمية بديلاً للشبكات المالية التقليدية.

بحسب بيان شركة “شيا” فهي تستهدف:
• أن يصبح استخدام العملة المشفرة أسهل من استخدام الأوراق النقدية، وأصعب من حيث خسارتها، ويستحيل تقريباً سرقتها.

• تستهدف شيا بيع خدمات البرمجيات وبرامج المعاملات الذكية للحكومات والمؤسسات المالية والشركات وكبار المشترين من خلال عملتها الرقمية.

• تُخطط شيا للإدراج العام لعملتها الرقمية في البورصة مستقبلاً.

منافسة تحت عين الحكومة
تختلف “شيا” و”اليوان الرقمي” عن بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، خاصة أنها مدعومة ومراقبة حكومياً، ما يمنحها ثقة كبيرة، كما أنها محمية عن طريق التشفير القوي، وهي أكثر أمناً وسرعة من نظام سويفت الحالي، الذي يمكن أن تستغرق المعاملات بموجبه أياماً لإتمامها.

العملات الرقمية في العالم
• عدد أنواع العملات الرقمية المشفرة بالعالم 5120 بقيمة سوقية 2.275 تريليون دولار. تستحوذ بيتكوين على الحصة الأكبر منها 46%، بقيمة 1.05 تريليون دولار.

• يجد المستثمرون في العملات الافتراضية أداة استثمار مجدية، بعد تراجع أسعار الذهب والدولار.

• ظهرت فكرة العملات الافتراضية ومنها بيتكوين في اليابان نهاية 2008، ولم تحصل على تغطية قيمتها من الذهب أو العملات الأجنبية، وليست لها علاقة بالمصارف المركزية.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع