مصطلحات تقسيم فلسطين

فلسطين التاريخية
هي المنطقة الجغرافية التي تكوّن الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام المتصل بمصر، تقع جنوب شرق البحر المتوسط حتى نهر الأردن. وقعت فلسطين والأردن تحت الاستعمار البريطاني، وفي عام 1917، وعدت بريطانيا يهود أوروبا بإقامة وطن لهم في فلسطين، وتم تنفيذ هذا الوعد بتسهيل هجرة آلاف اليهود في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

خط التقسيم 47
رفض الفلسطينيون إقامة دولة لليهود على أرضهم، فقاوموا الاستعمار وتدفق اليهود مرات عديدة قبل أن تصدر الأمم المتحدة في عام 1947، قرارا ( رقم 181 ) التقسيم فلسطين نص على منح اليهود أكثر من 57% من فلسطين التاريخية ( نحو 15.3 مليون دونم ) لإقامة دولتهم عليها، ونحو 42% ( نحو 11.5 مليون دونم ) الفلسطينيين ليقيموا دولتهم عليها .

فلسطينيو 48
رفض العرب والفلسطينيون قرار التقسيم ، ودخلوا في حرب مع العصابات الصهيونية والقوى الداعمة لها في عام 1948. سيطرت المنظمات الصهيونية خلالها على نحو 78% من أرض فلسطين التاريخية، وهجر عدد كبير من أهالي الأراضي المحتلة، وفرضت الجنسية الإسرائيلية على الفلسطينيين الذين تمكنوا من البقاء في ديارهم ، ومع الوقت صار يعرف هؤلاء ب ” فلسطينيي الداخل ” أو ” عرب 48 ” نسبة لاحتلال أرضهم عام 1948 .

الخط الأخضر
في عام 1949 ، وقعت الدول العربية المجاورة مع إسرائيل( الحديثة )، اتفاق الهدنة في مدينة رودوس اليونانية. وخلاله تم رسم خط الهدنة في الخرائط باللون الأخضر للفصل بين الأراضي التي احتلها الإسرائيليون وبين ال22% المتبقية، وهي الضفة الغربية ( تشمل القسم الشرقي للقدس ) بقيت بشكل مؤقت تحت الوصاية الأردنية ، وقطاع غزة تحت الوصاية المصرية.

فلسطينيو 67
في عام 1967 ، دخل العرب والفلسطينيون في حرب جديدة مع إسرائيل احتلت فيها الأخيرة ما تبقى من القدس والضفة الغربية إضافة إلى مرتفعات الجولان السورية. وفرض على الفلسطينيين في القدس وعلى السوريين في الجولان، بطاقات إقامة دائمة في إسرائيل، يمكن سحبها منهم وطردهم في أي وقت يريده الاحتلال.

لا حدود نهائية لإسرائيل
أصبح لفظ ” الخط الأخضر ” يطلق على الخط الفاصل بين الأراضي المحتلة عام 1948 والأراضي المحتلة عام 1967. ويعترف دوليا بهذا الخط كحد فاصل بين إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية، لكن إسرائيل لم تحدد قط حدودها كدولة، وهي لا تلتزم بحدود الخط الأخضر بل تتوغل داخل الضفة والقدس لبناء مستوطنات.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع