مرض جديد .. الفطر الأسود

تداولت وكالات الأنباء في الأيام الأخيرة أخباراً عن مرض جديد قاتل مرتبط بفيروس كورونا ومتفش بكثرة في الهند، يُطلق عليه “الفطر الأسود”، وانتشرت تدوينات عديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن ظهور حالات مصابة بالمرض في مصر والسعودية. فما هو؟ وهل يستحق كل هذا الذعر؟

ما الفطر الأسود؟
عدوى نادرة جداً تحدث نتيجة تعرّض الإنسان لنوع من العفن يوجد عادة في البيئات الرطبة كالتربة والسماد الطبيعي والنباتات المتحللة، وهو مرض لا ينتقل من شخص الى آخر، أي إنه غير مُعدٍ.

ماذا يصيب المرض؟
عادة ما يصيب الفطر الأسود الجيوب الأنفية والرئتين والجلد والعينين، ويمكن أن يصل المرض في بعض الأحيان الى الدماغ.

ما أعراض الإصابة؟
تختلف الأعراض باختلاف الأجزاء المصابة من الجسم، ولكن غالباً ما تظهر الأعراض على شكل توّرم في الوجه والحمى وتقرّحات الجلد والآفات السوداء بالفم.

لماذا ارتبط بفيروس كورونا؟
يعد الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، حيث صرّحت وزارة الصحة الهندية أن فيروس كورونا يتسبب في ضعف جهاز المناعة، بالإضافة الى أن أدوية الفيروس أيضاً تُثبّط من الاستجابة المناعية للمريض.

هل هناك علاج؟
يُعالَج الفطر الأسود بمضادات الفطريات التي تُحقن من خلال الوريد، ويحتاج المريض الى نحو 6 أسابيع ليتعافى، ولكن في الحالات المتأخرة قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي واستئصال الجزء المصاب لمنع وصول الفطر الى الدماغ.

الى أي مدى يعد الفطر الأسود قاتلاً؟
أثبتت دراسة تعود لعام 2005 أُجريت على نحو ألف شخص أن معدل الوفيات من المرض يُقدّر بـ54%، ويزداد خطر الوفاة جراء الإصابة بالمرض للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة أو الأمراض المزمنة كالسكري والسرطان والإيدز.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع