أطعمة تفسد بالثلاجة

صلاحية الأطعمة لا تنتهي بمجرد انتهاء تواريخ انتهاء الصلاحية، لأنها حسب وصف متخصصين ليست علماً دقيقاً، لكنها وسيلة من الشركات لإرضاء العملاء، لكن في المقابل هناك بعض الأطعمة التي علينا أن نتجنّب وضعها بالثلاجة لفترات طويلة، حتى لو لم يظهر عليها أي علامات أنها لم تعد صالحة، فما هي ؟

الدجاج أو اللحم المطبوخ الذي مضى عليه أكثر من 3 أيام
معظم البكتيريا الضارة لا تنمو في درجات حرارة الثلاجة، ولكن هناك بعض الكائنات القادرة على النمو في هذه البيئة العازلة للهواء كاللحم المطبوخ والدجاج، مما يجعلها أصنافاً غير صالحة للأكل حتى وإن سخنّت.

البيض في باب الثلاجة
في كثير من الثلاجات رف مخصص للبيض في الباب، لكن الأفضل وضع البيض على أحد رفوف الثلاجة بدلاً من الباب، لأن فتح الباب بنحو متكرر يعرّض البيض لدرجات الحرارة الخارجية فيتلف في وقت أقصر.

الأطعمة المكشوفة
وضع الأطعمة مكشوفة يفقدها نكهتها الأصلية وطعمها الحقيقي وأحياناً يسرّع فسادها، لذا يجب وضع الأطعمة بالثلاجة في وعاء زجاجي أو بلاستيكي وإغلاقها بشكل صحيح.

تخلّص من الثمرة الفاسدة
إزالتك للجزء الفاسد من الأطعمة وتناول الباقي ليس صحيحاً، يجب تجنب الثمرات التالفة أو المصابة، وخاصة الفراولة والتوت، تخلّص من الفاسدة بالكامل.

الأطعمة التي تناولتها مرتين
ينصح المتخصصون بالتخلص من علب الطعام بعد الاستخدام الثاني، حيث تنتشر بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية بأنوفنا وحولها، ويمكن أن تنتقل للأطعمة عن طريق العطس أو بالانتقال من الأنف لليدين ثم للطعام، لذا يجب أخذ كميات منه بملعقة نظيفة، ثم التخلص من البقايا.

لغز باب الثلاجة
من الأفضل تخزين منتجات الألبان سريعة التلف، مثل القشدة الحامضة واللبن الرائب والجبن، على الأرفف، حيث تكون أقل عرضة للحرارة الخارجية الناجمة عن الفتح والإغلاق المستمر لباب الثلاجة، في المقابل يمكن وضع زجاجات المياه وعلب الصودا والتوابل في باب الثلاجة.

تتبيلة السلطة المنزلية
الصلصات المعدة تجارياً يمكن الاحتفاظ بها مدة تصل الى 3 أشهر بعد فتح العلبة، أما صلاحية تتبيلات السلطة المنزلية والصلصات الطازجة سريعة التلف تتراوح بين أسبوع وأسبوعين كأقصى تقدير.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع