خطوات لتنمية ذكاء طفلك
تم النشر بتاريخ 12-06-2021

ترجع أهمية مرحلة الطفولة الى أنها الفترة التي يتطور بها دماغ الطفل بسرعة كبيرة، لذا فإن أي تدخل خارجي في نمط تربية الطفل يترك أثراً كبيراً على مستقبله. إليك 7 خطوات فعّالة تساعدك في تطوير ذكاء طفلك.

تكلّم مع طفلك دائماً
أثبتت دراسة أميركية أن الطفل الذي ينشأ في أسرة تتحدّث معه باستمرار يحصل على معدلات أعلى في اختبارات الذكاء من الطفل الذي ينشأ في أسرة قليلة الكلام، لذا احرص دائماً على الحديث مع طفلك.

تحدى ذاكرة طفلك
اطلب من طفلك بعد أن تقص عليه قصة، أو بعد مشاهدة فيلم، أن يعيد رواية ما رأى أو ما سمع باستخدام أسلوبه وكلماته الخاصة، فتلك العملية ترفع من كفاءة الذاكرة البصرية واللغوية لدى الطفل.

اخلط الأرقام بالمحادثات
استخدم الأرقام في الحديث مع طفلك، أي قل له مثلاً: يتبقى 5 دقائق وتبدأ المباراة، أو كم تفاحة تريد؟، فتفكير الطفل من خلال الأرقام يساعده في تنمية التفكير المنطقي.

اجعل طفلك يحل المشكلات
دع طفلك يحاول حل المشكلات بنفسه، فمثلاً، لا تجلب له الكرة إذا ابتعدت عن مكان اللعب، اجعله يقوم بذلك بنفسه، فتلك المغامرات البسيطة تنمي مهاراته التحليلية وتزيد من ثقته بنفسه.

أشرك طفلك في القراءة
لا تكتف بقراءة القصص لطفلك مشيراً الى الصور التوضيحية بالكتاب فحسب، بل أشر الى الكلمات التي تقرؤها بإصبعك وحاول أن تُشرك الطفل في نطق الكلمات.

لا تحرم طفلك من النوم
أثبت العلماء أن هناك علاقة مباشرة بين الإبداع ومعدلات النوم، حيث ترتفع معدلات الإبداع لدى الأطفال الذين يحصلون على قسط كافٍ ومنتظم من النوم.

مارس الأنشطة الترفيهية مع طفلك
شجّع طفلك على ممارسة الرياضة والألعاب الهندسية كالمكعبات والمجسمات الطينية التي يُعاد تشكيلها وألعاب التخمين وغيرها من النشاطات التي تساعد في تطوير القدرات الذهنية والبدنية للطفل.