مجموعة السبع .. الاقتصادات الأقوى في العالم
تم النشر بتاريخ 19-06-2021

حجر الأساس
منظمة أُسست عام 1975. تضم الدول السبع التي تكوّن الاقتصادات الكبرى في العالم، وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

آلية العمل
تتولى كل دولة من دول المجموعة رئاسة الكيان لعام واحد بالتناوب. يجتمع رؤساء هذه الدول وممثلوها ورئيس المفوضية الأوروبية في قمة سنوية تمتد يومين تضيفها الدولة الرئيسة. ويحضر القمة أيضاً الوزراء والموظفون المدنيون من هذه الدول على مدار العام.

قطعة ناقصة؟
مع أن الصين ثاني أقوى اقتصاد في العالم، فإنها غير قادرة على الانضمام الى المجموعة، إذ يعد معيار نصيب الفرد من ثروات البلاد المعيار الأهم للانضمام، وهو ما يجعل الصين من الاقتصادات غير المتقدمة بحسب مقياس المجموعة.

مجموعة الثماني!
أصبحت روسيا عضواً في المجموعة منذ عام 1998، وقد كان يُطلق عليها “مجموعة الثماني”. لكن المجموعة علقت عضويتها عام 2014 بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

محط انتقاد
تواجه المجموعة انتقادات كثيرة على رأسها عدم ضمها لدولة أفريقية أو لاتينية أو غيرها، زد على ذلك ضعف أدائها. وتواجه المجموعة أيضاً تحديات من الاقتصادات الناشئة وسريعة النمو، مثل البرازيل والهند، والتي قد تتفوق على دول المجموعة اقتصادياً.

هدف جديد
يعول الرئيس الأمريكي في أول رحلة خارجية له منذ انتخابه على إقناع الدول الأعضاء بالانضمام الى واشنطن في اتخاذ موقف صارم من الصين، بسبب أفعالها في شينجيانغ وهونغ كونغ وبحر الصين الجنوبي.