البحيرات العظمى .. مياه طوّقتها اليابسة
تم النشر بتاريخ 23-06-2021

بحر قزوين
أكبر بحيرة أو كتلة مائية في العالم. يُصنف بحيرة؛ لأن مياهه لا تتدفق الى مسطحات مائية خارجية. مياهه مالحة بسبب اتصاله منذ ملايين السنين بالبحر الأسود. تطل عليه كازاخستان، وروسيا، وإيران، وأذربيجان، وتركمانستان. مساحته 371 ألف كيلومتر مربع.

بحيرة سوبيريور
أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وأكثر بحيرة احتواء على الماء. تمر فيها السفن لنقل البضائع بين الولايات التي تطل عليها، وتعد خطيرة على السباحين لعمقها الكبير. تقع في كندا وتطل عليها ثلاث ولايات أمريكية. مساحتها 82 ألف كيلومتر مربع.

بحيرة فيكتوريا
أكبر بحيرة للمياه العذبة في أفريقيا، وأكبر بحيرة استوائية في العالم. في داخلها أكثر من 3 آلاف جزيرة، وفيها أكثر من 200 نوع مختلف من الأسماك والحيوانات. تقع في ثلاث دول وهي تنزانيا، وأوغندا، وكينيا. مساحتها 68 ألف كيلومتر مربع.

بحيرة هورون
تضم أكبر خط ساحلي بين البحيرات. في داخلها جزيرة “مانيتولين”، هي أكبر جزيرة تحيط بها مياه عذبة في العالم، وتضم في داخلها أيضاً أكثر من 100 بحيرة. تقع بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية. مساحتها 59 ألف كيلومتر مربع.

بحيرة ميشيغان
البحيرة العظمى الوحيدة التي تقع بالكامل في الولايات المتحدة الأمريكية. ترتبط ببحيرة هورون عبر مضيق “ماكيناك”. اسمها يعني “الماء العظيم”، وتقع في ولايات، إنديانا، إلينوي، ويسكونسون. مساحتها 58 ألف كيلو متر مربع.