الحزب الشيوعي الصيني
تم النشر بتاريخ 04-07-2021

الحزب الشيوعي الصيني هو الحزب المؤسس والحاكم لجمهورية الصين الشعبية، ويعد واحداً من أكثر الأحزاب السياسية شهرة حول العالم، إذ يسيطر سيطرة شبه مطلقة على الصين التي تعد القوة الاقتصادية الأهم في العالم.

الانطلاقة
تأسس الحزب في الأول من يوليو عام 1921 بمدينة شنغهاي على يد “تشن دوكسيو” و “لي تا تشاو” اللذين كانا من المثقفين الشيوعيين الأوائل بالصين، وتربطهما علاقات وطيدة بالأوساط الثورية بالاتحاد السوفييتي.

اللحظة التاريخية
وصل عدد العمال الصينيين بالمجالات الصناعية عام 1919 الى نحو مليوني نسمة، تلك الكتلة التي شكّلت الطبقة التي التحمت بحركة 4 مايو الثورية التي دعت لدمج الماركسية بالحركة العمالية الصينية، حيث وفّرت تلك اللحظة التاريخية المناخ المثالي لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

القاعدة الفكرية
اعتمدت أيديولوجية الحزب على الماركسية-اللينينية أساساً فكرياً لها، الى أن تولى “ماو تسي تونغ” قيادة الحزب وطوّر الماركسية الكلاسيكية ليعتمد على الفلاحين بدلاً من عمال المدن الكبرى ويهتم بالتنمية الزراعية، تلك النظرية التي اعتُمدت لاحقاً تطوّراً ثالثاً للماركسية وعُرفت بـ”الماوية”.

الاستيلاء على السلطة
اندلعت الثورة الشيوعية الصينية عام 1945، حيث واجه جيش التحرير -الجناح العسكري للحزب الشيوعي- القوات القومية الصينية المدعومة من الولايات المتحدة في حرب أهلية انتهت بانتصار الثورة وإعلان “ماو تسي تونغ” تأسيس جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر عام 1949.

الهيكل الإداري
• المؤتمر العام: الهيئة الأعلى بالحزب، ويُقام كل 5 أعوام.

• اللجنة الدائمة للمكتب السياسي: يتكوّن من 9 أعضاء دائمين.

• المكتب السياسي: يتكوّن من 22 عضواً، بمن فيهم أعضاء اللجنة الدائمة.

• الأمانة العامة: الهيئة الإدارية الأعلى بالحزب.

• لجنة الانضباط والتفتيش المركزي: المنوطة بمحاربة الفساد داخل الحزب.

• اللجنة العسكرية: المنوطة بإدارة الأنشطة العسكرية للحزب.

القيادة الحالية
يتزّعم الحزب حالياً “شي جين بينغ” منذ 15 نوفمبر عام 2012، الذي أصبح الرئيس السابع لجمهورية الصين الشعبية.

نظرة عامة
يضم الحزب الشيوعي الصيني ما يزيد على 90 مليون عضو، حيث يمكن لأي شاب صيني أكمل 18 عاماً ويوافق على سياسة الحزب أن يتقدّم لعضوية الحزب.