خمس نصائح مالية قد لا تعجبك!
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 28-07-2021

ربما يبدو الإصغاء للنصائح المالية مملاً في نظر البالغين، لكن المخطّط المالي الأميركي إيريك روبيرغ يرى -في مقاله على موقع بزنس إنسايدر- أن هناك بعض النصائح ربما لا تعجبك، ولكنها في مصلحتك، ويفضّل الأخذ بها إذا ما أردت حياة أفضل وأكثر استقراراً مادياً.

لا تنفق كثيراً في شراء منزلشراء منزل هو قرار عاطفي لأنه يمثّل الاستقرار والأمان وربما المكانة الاجتماعية، لكن بعيداً عن العاطفة يفضّل أن تجعل تكاليف المسكن (أو اقتناء مسكن) لا تزيد على 20% من إجمالي الدخل السنوي حتى تتوافر لك المرونة المالية في حياتك.

لا تفترض أن منزلك استثمار جيدمن شروط الاستثمار أنه يحقّق عائداً، وبالتالي فإن عقارك الذي تتخذه مسكناً (وليس للإيجار) لا يعد استثماراً. لا شك أن قيمة المنزل تزيد بمرور الوقت، لكن فكّر أيضاً في تكاليف الصيانة والملكية التي قد تتسبب في تآكل معظم المكاسب.

ادخر أكثر من اللازم!الادخار أكثر مما تحتاج سيوفر لك هامشاً من الأمان للتعامل مع حالات الطوارئ، ومرونة لإضافة أهداف جديدة لمخططاتك طوال الوقت. حجم الادخار الذي ينصح به روبيرغ = 25% من إجمالي الدخل السنوي.

استعد للأسوأ (جهّز خطة بديلة)بخلاف الادخار، يفضّل أن تكون متحفظاً تجاه توقعاتك للدخل، وألا تبني خططك على أي مكاسب غير مؤكدة (ميراث، مكافآت، إلخ)، وكذلك بالغ في تقدير نفقاتك المستقبلية عندما تخطط تخطيطاً طويل الأجل.

ابتعد عن آمال الحظ والتوقعاتإذا خضت غمار الاستثمار فحاول أن تبني استراتيجية طويلة الأجل وأن تلتزم بها، لا لإغراءات انخفاضات وارتفاعات الأسواق والأسهم، فحتى أكثر المحترفين خبرة يفشلون في التحكم في تلك التوقعات.