رياضة المليارات
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 16-08-2021

هل تساءلت يوماً كيف يستفيد نادي كرة قدم من شراء لاعب نجم بعشرات الملايين من الدولارات؟ هل يقوم بهذا لزيادة فرص فوزه في البطولات فقط أم هناك سر آخر؟ تعرّف معنا الى خمس طرق تستفيد منها النوادي باستحواذها على أشهر لاعبي كرة القدم.

بيع قمصان اللاعب ومتعلقات أخرىما يميّز كل لاعب في كرة القدم هو قميصه ورقمه الخاص، ولهذا تعتمد النوادي على إعادة تمويل الفريق بعد صفقة ناجحة من خلال بيع قمصان اللاعبين بمبالغ كبيرة، وكرات تحمل تواقيع اللاعبين، ومتعلقات أخرى يهوى مشجعو كرة القدم الحصول عليها.

الرعايات والإعلاناتعندما يشتري نادٍ نجماً كبيراً مثل ميسي أو نيمار، فإنه يجذب الشركات العملاقة ويرفع من أسهمه أمامها، ما يزيد من فرصة حصول النادي على رعاية هذه الشركة.

زيادة أعداد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعيانضمام نجم جديد لصفوف النادي يضيف عدداً كبيراً جداً من المتابعين، ما يعطي فرصة كبيرة لاستثمار هذه الأعداد في الإعلانات وإيصال أخبار النادي لعدد أكبر من الأشخاص.

بطاقات حضور المبارياتلا شك أن بطاقات حضور المباريات من أهم مصادر تمويل نوادي كرة القدم، وزيادة شعبية النادي تزيد فرص بيع بطاقات حضور المباريات، وملء المدرجات، وكسب أرباح من حقوق بث المباريات.

تغطية إعلامية كثيفة ومجانيةتجذب صفقات انتقال اللاعبين من فريق الى آخر، تغطية إعلامية كثيفة من أشهر وأكبر الشبكات الإعلامية، حتى غير المتخصصة منها بالشأن الرياضي، بشكل مجاني تماماً.