جوائز “نوبل للحماقة”
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 13-09-2021

تم الإعلان عن الفائزين بجوائز “Ig Nobel” وتُعرف أيضا بـ” جوائز نوبل للحماقة” للعام 2021 في حفل نُظّم عبر الإنترنت، وحصل فيه علماء من 24 دولة على الجوائز. تُكرّم هذه الجائزة العلماء على جهودهم في مجال “العلوم” الغريبة والمضحكة، والتي “تجعل الناس يضحكون ثم تجعلهم يفكرون”!

جائزة السلامحصل علماء من الولايات المتحدة الأمريكية على الجائزة، حيث وجدوا بعد التجربة أن اللحية عند الرجال يمكن أن تحمي من الضربات على الوجة.

جائزة الاقتصادفاز بالجائزة علماء أوروبيون أثبتوا أن درجة السمنة لدى السياسيين ترتبط بمستوى الفساد في الدولة.

جائزة البيئةحصل علماء من إسبانيا وإيران على هذه الجائزة لاستخدامهم التحليل الجيني في دراسة أنواع البكتيريا الموجودة في العلكة المهملة على أرصفة المشاة في مختلف البلدان.

جائزة علم الأحياءحازت عليها سوزان شوتز، لعملها في تحليل التواصل بين البشر والقطط. قضت شوتز سنوات في استكشاف الفرضية القائلة بأن القطط تغير أصواتها بشكل متعمّد الى حد ما، لتوصيل معلومات مختلفة في مواقف مختلفة.

جائزة الكيمياءحصل على الجائزة باحثون من ألمانيا وبريطانيا واليونان وأستراليا، حيث قاموا بتحليل التركيب الكيميائي للهواء في دور السينما لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين الروائح المنبعثة من الجمهور ومشاهد العنف والسلوك غير الاجتماعي وتعاطي المخدرات المعروضة في الأفلام.