تاريخ الانقلابات في السودان
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 21-09-2021

أعلن الجيش السوداني اليوم السيطرة على محاولة انقلابية فاشلة، إلا أن تاريخ البلاد يحفل بانقلابات أخرى، إذ شهد السودان نحو 10 انقلابات منذ استقلاله في عام 1956، نجح منها 4 فقط.

انقلاب 1957
بدأ مسلسل الانقلابات العسكرية في السودان عام 1957، بعد انتخاب أول حكومة ديمقراطية بعد الاستقلال. قاده ضباط الجيش والطلاب الحربيون، إلا أن المحاولة باءت بالفشل في مراحلها الأخيرة.

انقلاب 1958
يعد أول انقلاب عسكري ناجح في تاريخ السودان، ضد حكومة ائتلاف ديمقراطية بين حزب الأمة والاتحادي الديمقراطي يرأسها مجلس السيادة. شكّل الانقلابيون حينها حكومة عسكرية برئاسة إبراهيم عبود، حكمت السودان 7 سنوات.

انقلاب 1969
عُرف بأنه أكثر الانقلابات تأثيراً على البلاد. قاده العميد جعفر محمد نميري ومجموعة من الضباط المحسوبين على الحزب الشيوعي والقومية العربية، وحكم السودان لمدة 16 عاماً.

انقلاب 1971
عُرف بانقلاب هاشم العطا، الذي استولى جزئياً على العاصمة الخرطوم لمدة يومين. لكن استطاع النميري استعادة سلطته ومحاكمة الانقلابيين من المدنيين والعسكريين.

انقلاب 1975
وقعت محاولة أخرى فاشلة بقيادة الضابط حسن حسين، ولقي الانقلابيون، على رأسهم المدبر حسين، حتفهم رمياً بالرصاص أو شنقاً حتى الموت.

انقلاب 1976
حاولت القوى السياسية المعارضة لنظام النميري التي كانت تنطلق من ليبيا قلب نظام الحكم، وقد تعامل نظام النميري مع المحاولة بعنف غير مسبوق.

انقلاب 1989
جاء الانقلاب من قبل الرئيس المُنقلب عليه عمر البشير، بمساعدة الإسلاميين في السودان من قبل حزب “الجبهة الإسلامية القومية”، الذي تزعمه حسن عبدالله الترابي.

انقلاب 1990
بقيادة اللواء عبد القادر الكدرو، واللواء الطيار محمد عثمان حامد. وانتهت المحاولة الانقلابية بإعدام 28 ضابطاً في الجيش، أبرزهم قائدا الانقلاب المذكورين.

ثورة 2019
أطاح الجيش بالرئيس عمر البشير بعد ثورة شعبية في عام 2019، وبدأ فترة انتقالية لعامين تتحمل المسؤولية فيها اللجنة الأمنية العليا والجيش.