محطات في مسيرة أنجيلا ميركل
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 27-09-2021

“الأم” و “السيدة الحديدية”.. ألقاب عديدة حصدتها أنجيلا ميركل خلال مسيرتها السياسية كمستشارة أولى لبلادها ألمانيا. دخلت عالم السياسة عام 1989، وتنقلت بين مناصب سياسية عدة لتصل إلى منصب زعيمة الحزب الديمقراطي المسيحي، وتصبح عام 2005، أول امرأة تتولى منصب المستشارة الألمانية. تعرفوا على أبرز المحطات في مسيرة المستشارة أنجيلا ميركل خلال 15 عاما.

أول مستشارة في تاريخ ألمانيا
انتخبها البرلمان الألماني في 22 نوفمبر 2005 كأول امرأة مستشارة في تاريخ ألمانيا، وأصغر سياسية وأول عالمة فيزياء في هذا المنصب.

الأكثر شعبية
في بداية الأزمة المالية، صعدت شعبية ميركل بسرعة وتحولت الى رقم واحد بلا منازع في الاتحاد الأوروبي وفرضت هيمنتها على المشهد السياسي عموماً.

التعامل مع الأزمة المالية
عندما ارتفعت ديون عدد من الدول الأوروبية، وافقت ميركل على مساعدات مكثفة، لكن في الوقت نفسه فرضت إجراءات تقشفية مالية صارمة على تلك الدول.

شخصية عام 2015
أطلقت مجلة “تايم” عام 2015 على ميركل لقب “شخصية العام” بسبب قدرتها على الإدارة في المواقف الصعبة، بدءاً من تعاملها مع الأزمة المالية العالمية ومروراً بأزمة اللاجئين.

“سننجح في المهمة”
عبارة أطلقتها ميركل بعد قرارها فتح الباب أمام اللاجئين عام 2015، فخلال أسابيع قليلة وصل عشرات الآلاف من اللاجئين الى ألمانيا بشكل أساسي عن طريق البلقان.

التجسس الأمريكي
اتهمت أجهزة المخابرات الأمريكية بالتنصت على مكالماتها الهاتفية، وأفادت تقارير لاحقة أن وكالات الاستخبارات الأمريكية قد تكون تراقب ميركل منذ 2002.