تطبيق كلوب هاوس
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 24-02-2021

بدأت منصة كلوب هاوس (Clubhouse) الناشئة للمحادثات الصوتية الجماعية في أبريل عام 2020، لكنها حاليا تعيش حالة من الرواج الاستثنائي، حيث يتهافت عليها مستخدمو الإنترنت حول العالم بحثاً عن فرصة لدخول المنصة.

ما فكرة كلوب هاوس؟

• التطبيق يقدم تجربة تجمع ما بين منصات التواصل والمحادثات الصوتية الجماعية والبودكاست في نظام واحد، ويقدم -فقط- محتوى صوتياً (لا صوراً ولا فيديوهات).

• يحتوي التطبيق على عدة غرف يؤسسها المستخدمون، تناقش كل غرفة أحد الموضوعات بما يشبه نظام الندوة، وبدخولك الغرفة تصبح قادراً على الاستماع الى المناقشات داخلها وطلب الإذن من مسؤول الغرفة بالتحدث الى المشتركين.

ما سر الشعبية المفاجئة لكلوب هاوس؟

شهد كلوب هاوس زيادة هائلة في أعداد المستخدمين مطلع فبراير 2021، بعد أن عقد عدة مشاهير محادثات على المنصة، اضافة الى اشتراك مشاهير ومؤثرين آخرين في مجالات عدة.

هل كلوب هاوس هو “الشيء الكبير القادم”؟

• يشهد التطبيق حالياً طفرة كبيرة في أعداد المستخدمين، حيث يزداد العدد بمعدل مليونين أسبوعياً، بعد أن كان لديه 600 ألف مستخدم في ديسمبر 2020.

• وصلت قيمة التطبيق مؤخراً لحوالي مليار دولار، بعد أن بدأت قيمته بحوالي 100 مليون دولار في مايو 2020.

كيف تدخل عالم كلوب هاوس؟

• التطبيق غير متاح سوى لأجهزة الآيفون، وتحتاج الى الحصول على دعوة اشتراك من أحد مستخدمي التطبيق.

• كل مشترك جديد في التطبيق يحصل على دعوتين فقط في البداية لإرسالهما الى الآخرين.

• لا يزال كلوب هاوس في مرحلته التجريبية والتي قد تنتهي خلال 2021، وبعدها سيكون متاحاً للاشتراك المباشر.

دعوات كلوب هاوس للبيع

يزداد الطلب مؤخراً على عضوية تطبيق كلوب هاوس بشكل جنوني، حتى إن هناك أسواقاً لبيع الدعوات على منصات مثل “reddit” و “ebay”، وقد يصل سعر الدعوة في عدة منصات تجارة صينية الى 70 دولاراً.

لماذا حظرت الصين كلوب هاوس؟

كسب كلوب هاوس شعبية كبيرة بين المستخدمين الصينيين نظراً لما أتاحه من جرأة في نقاش القضايا الحساسة سياسياً دون رقابة، قبل أن تؤكد عدة مصادر أن السلطات الصينية قد ضمت التطبيق مؤخراً الى قائمة المنصات المحظورة.