ما هي متلازمة المحتال؟
بالمختصر - تم النشر بتاريخ 05-11-2021

هل تشعرون بأنكم لا تستحقون وظيفتكم وإنجازاتكم في مكان العمل؟ لو أجبتم بـ”نعم” .. ربما يكون ذلك بسبب ما يُعرف بـ”متلازمة المحتال”، وهو شعور ينتاب 70% من الناس في مرحلة ما في حياتهم.

متلازمة المحتال هي ظاهرة نفسية تُطلق على من يشعرون بأنهم لا يستحقون نجاحهم، وبأن إنجازاتهم ضربة حظ وليست بسبب مواهبهم وقدراتهم، لذلك ينتابهم شعور الخوف بأن الناس سيكتشفون أنهم “محتالون”. متلازمة المحتال عادة ما تحدث في الحياة العملية .. وقد تؤثر في أي شخص بغض النظر عن نجاحه، تشمل أعراضها مستويات عالية من التشكيك في الإنجازات الشخصية والشعور بالإحباط وتقليل احترام الذات.

لا يوجد سبب واحد واضح وراء “مشاعر المحتال”، فقد تكون بسبب ضغوط الأسرة للنجاح منذ الصغر، أو سمات شخصية مثل السعي وراء الكمال. لكن ليست كل جوانب المتلازمة سلبية؛ دراسة حديثة كشفت أن المصابين بها قد يتحسن أداؤهم الوظيفي بسبب محاولاتهم المستمرة لتعويض ما يعتبرونه نقصاً في جدارتهم ويساعدهم على اكتساب خبرات أكثر إضافة الى التقليل من غرور الذات.

يُنصح من يشعرون بمتلازمة المحتال، بأن يطلبوا المساعدة من أخصائيين لتحديد مصدر قلقهم، واللجوء للعائلة والأصدقاء لطلب الدعم المعنوي.