ملاحم كروية
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 24-02-2021

ديربي الغضب – إيطالياقديماً كانت تٌمثل المباراة الصراع بين الطبقة العاملة الكادحة من جمهور إيه سي ميلان والطبقة الراقية والوسطى من جمهور إنتر ميلان، حيث كانت جماهير إيه سي ميلان تستخدم وسائل النقل العامة، بينما جماهير الإنتر تذهب للملعب بالدراجات الهوائية، مما أظهر فجوة بين جماهير الفريقين.

ديربي بوينس أيرس – الأرجنتينيُطلق عليه كلاسيكو الأغنياء والفقراء، اذ يقع مقر نادي ريفر بليت في أحد أحياء العاصمة بوينس آيريس الغنية وهو ما تسبب في اتهام أنصار نادي بوكا جونيورز لأنصار نادي ريفر بليت بالنرجسية والطبقية.

ديربي الشراكة القديمة – اسكتلنداالصراع في العاصمة غلاسغو يحمل أبعاداً سياسية ودينية، فهي مواجهة بين أتباع الطائفة الكاثوليكية (سلتيك) وأنصار الكنيسة البروتستانتية (رينجرز) وعادة ما تقع مناوشات وأحداث شغب مصاحبة لكل مباراة.

ديربي الرور – ألمانياتعود التسمية الى نهر الرور الذي يفصل بين مدينتي دورتموند وغلزنكيرشن معقل نادي شالكه، وترجع عداوتهما للتنافس بين أهل المدينتين قديماً في العمل بمناجم الفحم.

ديربي القاهرة – مصرالأهلي والزمالك من أقدم الأندية المصرية والأفريقية، ازدادت شعلة الحماسة بينهما بعد دخول ثقافة الألتراس الى مصر ودخلاتهم الاستعراضية وأهازيجهم، مما زاد تعصب الجماهير وأضاف قوة للمنافسة.

كلاسيكو السعوديةالهلال أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي للمحترفين بـ15 لقباً، يليه نادي الاتحاد بـ8 ألقاب مما يشعل المنافسة بين جماهير الناديين.