ما هي النرجسية الجماعية؟
بالمختصر - تم النشر بتاريخ 20-11-2021

النرجسية الجماعية هي اعتقاد الفرد بأن المجموعة التي ينتمي إليها استثنائية ومتفوقة وأنها لا تحظى بما تستحقه من تقدير الآخرين، وترتبط بقوة بكراهية المجموعات الخارجية.

حسب دراسة لجمعية العلوم النفسية يميل النرجسيون الجماعيون الى العدوان الانتقامي من المجموعات الأخرى، ويشعرون بالبهجة لمعاناة الآخرين باعتبارهم أعداء، ويتحيزون لمجموعتهم الداخلية سواءً كانت قومية عرقية أو طائفة دينية أو حزباً سياسياً أو فريقاً رياضياً.

في أكثر أشكال النرجسية الجماعية تطرفاً .. ترى الدراسة أنها يمكن أن تغذي الراديكالية السياسية وحتى العنف، وغالباً ما تولّد النرجسية الجماعية التحيز. ففي إحدى الدراسات التي أجريت على الأمريكيين، استنتجت أن النرجسيين الجماعيين فيها أظهروا مواقف سلبية تجاه المهاجرين العرب.

ووجدت دراسة أخرى أن النرجسية الجماعية كانت ثاني أقوى مؤشر على التصويت لدونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. هناك ارتباط بين النرجسية الذاتية والجماعية، في النرجسية يفرط الفرد في ثقته بنفسه “من الخارج” لكنه يعاني من شعور بالضعف “من الداخل”، وفي النرجسية الجماعية يمجد المرء المجموعة التي ينتمي إليها، ويظهر إيماناً مبالغاً فيه بتفوقها على سائر المجموعات، لكن هذا الإيمان تقابله “شكوك دفينة” بشأن المكانة الحقيقية لهذه الجماعة، وهو ما يفسر تطرف النرجسيين الجماعيين في نيل الاعتراف بمكانتهم من قبل الآخرين.