قرحة المعدة .. الأسباب والوقاية
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 22-11-2021

ما هي قرحة المعدة؟
قرحة المعدة هي قرحة قد تظهر في البطانة الداخلية لمناطق مختلفة من القناة الهضمية، وتنشأ عادة بتأثير من العصارات الهضمية الحمضية، حيث قد تتسبب هذه الأحماض بحدوث ترقق تدريجي في الطبقة المخاطية التي تبطن القناة الهضمية، الأمر الذي قد يتسبب في ظهور القرحة.

أسباب قرحة المعدة
عدوى البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter Pylori) ، الأدوية ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، نمط الحياة السيء وغير الصحي مثل تدخين التبغ وشرب الكحول.

عوامل خطر قرحة المعدة
هناك عدة عوامل قد تزيد خطر الإصابة بقرحة المعدة، ومنها الوراثة والتاريخ العائلي مع المرض. وأمراض مثل أمراض الكبد وأمراض الرئة وأمراض الكلى.

طرق التعامل مع قرحة المعدة
اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية والأدوية الأخرى بعد الرجوع الى الطبيب المختص، عملية التنظير، التخلص من العادات غير الصحية المهيجة لقرحة المعدة عن طريق الابتعاد عن التبغ والكحول والتوتر والأطعمة الغنية بالتوابل.

متى تزور الطبيب؟
يجب التوجه فوراً الى الطبيب في حال الإصابة بالأعراض الخطيرة التالية: عدم الشعور بالتحسن حتى مع استخدام مضادات الحموضة، تغير لون البراز للون الأسود أو وجود دم مع البراز، تغيرات الشهية وفقدان الوزن غير المبرر، صعوبة التنفس والشعور بالإغماء، تغير لون القيء للأحمر أو الأسود، الغثيان والتقيؤ.