دليلك المختصر لفهم الأنظمة السياسية
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 29-11-2021

تتصارع كثير من المصطلحات السياسية على مائدة النقاشات والمناظرات، وتبدو أغلبها مصطلحات متشابكة مما قد يصنع حالة من التشويش وغياب الوضوح في عقل المتابع، إليكم قائمة بأبرز المصطلحات والمقصود منها.

الديمقراطية
الديمقراطية تعني حرفياً “حكم الشعب”، ظهرت لأول مرة في القرن الخامس قبل الميلاد في اليونان القديمة، وتطوّرت بمرور الزمن الى أن وصلت الى صورتها الحالية، وتعتمد أساساً على اشتراك أطياف الشعب كافة في اختيار الحكام ونظم الحكم، وعكسها الديكتاتورية، أي انفراد شخص واحد أو مجموعة صغيرة بالحكم. ومن الأمثلة على الدول التي تمارس الديمقراطية هي الولايات المتحدة وفرنسا.

الشيوعية
الشيوعية هي نظام سياسي واقتصادي يهدف الى تحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق إنهاء وجود الطبقات الاجتماعية من خلال إلغاء الملكية الفردية واشتراك جميع المواطنين في ملكية وسائل الإنتاج، مما يُنهي الحاجة الى المال بوصفه وسيطاً تبادلياً. ومن أمثلتها، عادو ما يُعرّف الاتحاد السوفيتي بوصفة دولة شيوعية، لكن لم تصل أي دولة للشيوعية في التاريخ الحديث عملياً.

الاشتراكية
الاشتراكية هي نظام اقتصادي أكثر منه سياسي، وهو المرحلة السابقة على الشيوعية، ويهدف أساساً الى وصول طبقة البروليتاريا (الطبقة العاملة) الى الحكم من خلال السيطرة على وسائل الإنتاج. من أمثلتها، الصين وكوبا وفيتنام.

الليبرالية
الليبرالية هي فلسفة سياسية تهدف الى إعلاء قيم الحريات الدينية والاقتصادية والسياسية، نشأت بأوروبا في القرن السابع عشر إبان عصر التنوير، وتقوم على الإيمان بالحرية الفردية للإنسان مقابل المصلحة العامة. ومن أمثلتها، الدنمارك والسويد وفنلندا.

العلمانية
العلمانية هي توجّه سياسي يعني بدقة فصل الدين وممارساته وأحكامه عن السلطة السياسية وقوانين الحكم، حيث لا يكون الدين مرجعاً للتشريع أو لأي نوع من الممارسات السياسية. ومن أمثلتها، ألمانيا وكوريا الجنوبية وتركيا.

الشمولية
لا تُعرّف أي دولة نفسها بأنها شمولية، لكنه مصطلح مستخدم في العلوم السياسية يصف الأنظمة التي تفرض سيطرتها على المجتمع بالكامل وتتحكّم في كل جوانبه بما فيها الدين والاقتصاد والفن والأخلاق. ومن أمثلتها، كوريا الشمالية وألمانيا النازية.

الثيوقراطية
الثيوقراطية هو نظام الحكم المؤسَّس على الدين، استُخدم المصطلح لأول مرة في اليونان القديمة لوصف نظام الحكم في المجتمع اليهودي، حيث يترأس النظام مجموعة من الرجال ذوي المرجعيات الدينية، أو تُستمد القوانين من الشرائع الدينية. ومن أمثلتها، إيران والفاتيكان.