كيف نعرف العسل الطبيعي والمغشوش؟
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 05-12-2021

غشّ العسل
العسل هو واحد من أكثر الأغذية التي يتم غشّها في العالم. إذ ارتفعت عمليات غشّه بعد تطوير مختبرات صينية لشراب الذرة عالي الفركتوز الذي تمكّن من الاحتيال على الاختبارات الكيميائية لفحص العسل. ورغم أن الطريقة الأفضل لفحص العسل هي الفحوصات الكيميائية المتخصصة إلا أن بعض الطرق التقليدية قد تفيد في الكشف عن بعض أنواع العسل المزيف.

الإذابة بالماء
يمكن فحص العسل الطبيعي بوضع كمية منه في كوب ماء، فإذا ذاب بسرعة فهذا يعني أنه عسل مزيف. العسل الطبيعي يحتاج الى تحريكه من أجل أن يذوب في الماء بعكس العسل المغشوش الذي يذوب بسرعة.

فحص التبلور
يعتقد كثيرون أن تبلور العسل -تشكلّه على هيئة كريستالات أو حبيبات صغيرة- يدل على فساده أو احتوائه على السكر، وهذا ليس صحيحاً. بل يمكن اعتبار تبلور العسل دليلاً على كونه طبيعياً، إذ يستعمل النحل أنزيمات تعمل على إزالة الماء من رحيق الأزهار وهذا ما يسبب تبلور العسل الطبيعي.

استعمال الخبز
عند دهن شريحة من الخبز بالعسل الطبيعي يُصبح الخبز متماسكاً ومقرمشاً بسرعة. أما العسل المغشوش فقد يُبقي الخبز رطباً بعكس العسل الطبيعي.

فحص الامتصاص
العسل الحقيقي لا ينفذ بسهولة، فعند وضع كمية قليلة منه على سطح قماشي أو ورقي ستبقى قطرات العسل أعلى السطح ولن يتم امتصاصها. أما العسل المغشوش فيمكن أن يتم امتصاصه بسرعة، وقد يؤدي الى صبغ القماش.