موجز لفهم المذاهب الفلسفية
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 09-12-2021

الوجودية
مذهب فلسفي يضع الإنسان في المركز من اهتماماته، ولا يعترف بهدف واحد يجب على جميع البشر الحياة من أجله، بل تتعدّد الأهداف وتتنوّع بحسب ما يرى الإنسان وبحسب تغيّر المعطيات التاريخية. ومن أشهر المنتسبين لهذا المذهب، فريدريك نيتشه و جان بول سارتر.

العدمية
فلسفة ترفض مقومات الوجود البشري، كالمعرفة الموضوعية والأخلاق والمعنى، وتعتبر أن كل الموجودات بما فيها الحياة ذاتها لا معنى لها وأنها لا تنطوي إلا على الفراغ والعبث. من أشهر المنتسين إميل سيوران و آرثر شوبنهاور.

المثالية
مدرسة فلسفية ترى أن الواقع مرتبط بالأفكار، بمعنى أن الحقائق والأحداث التي نختبرها في الحياة لها جذور عقلية، وأن ما يحدث في الواقع ليس إلا انعكاساً للأفكار الموجودة بعقولنا وطريقة إدراكنا لها. من أشهر المنتسبين إيمانويل كانط و فريدريك هيغل.

المادية
مدرسة فلسفية ترى أن العالم يتكوّن من المادة فقط، وأن كل ما يحدث في الواقع نتيجة تفاعلات مادية على كل المستويات، وتعتبر حتى العقل البشري وما يحويه من أفكار محكوماً بقيود المادة. من أشهر المنتسبين لودفيغ فيورباخ و كارل ماركس.

التجريبية
مذهب فلسفي ينطلق من أن كل المعارف البشرية تأتي عن طريق الحواس، وينكر وجود أية معارف فطرية مرتبطة بعقل الإنسان، كما لا يعتقد بإمكانية الوصول الى معرفة حقيقية إلا عن طريق التجربة العملية.من أشهر المنتسبين توماس هوبز و جورج بيركلي.

العقلانية
مذهب فلسفي يعتبر أن العقل والمنطق هما مصادر المعرفة، وأن الاستنتاج والاستنباط المنطقي المبني على الأسس العقلية هو السبيل الذي يمكن من خلاله التوصل الى المعارف الحقيقية، ولا يعتبر الحواس مصدراً لاستقاء المعرفة. من أشهر المنتسبين رينيه ديكارت و باروخ سبينوزا.

القارية
مدرسة فلسفية تضم الفلسفات الأوروبية التي نشأت بألمانيا وفرنسا بالقرنين الـ18 والـ19 وما بعدهما، وتركّز على دراسة العلوم الإنسانية أكثر من الاعتماد على العلوم الطبيعية. أشهر المنتسبين سلافوي جيجك و يورغن هابرماس.

التحليلية
مدرسة فلسفية تضع اللغة على رأس اهتماماتها، وتعتبر أن دراسة وتحليل اللغة عن طريق المنطق يجب أن يكون المهمة الأولى للفلسفة من أجل كشف الغموض الذي يغلف المشكلات الفلسفية. أشهر المنتسبين برتراند راسل و لودفيغ فيتغنشتاين.