لماذا ينجذب الذباب الى البشر وبيوتهم؟
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 15-12-2021

يعيش على الأرض أكثر من 160 ألف نوع معروف من الذباب، لكننا هنا نتحدث عن ذبابة واحدة، وهي الذبابة المنزلية، أكثر أنواع الذباب شيوعا، التي لا يخلو منها مكان أو منزل مهما بلغت درجة نظافته، فما السر وراء هذا الذباب المنزلي المزعج؟ ولماذا يُفضِّل العيش مع البشر؟

الذباب ينجذب الى أضواء المدينة
معظم الحشرات الطائرة تنجذب الى الضوء ليساعدها على التنقل، خاصة في الليل، كما أن مصادر الضوء كالمصابيح الكهربائية تعد مصدراً للحرارة والدفء خاصة في الطقس البارد.

الذباب يحب الاستقرار
قدرات الذباب لا تسمح له أن يبتعد عن مكانه أكثر من 3 كم على الأرجح، ويحتاج الى ظروف مثالية للطيران لمسافات أبعد، لذا فإن كان في المنزل فهو لن يبتعد عنه كثيراً.

البحث عن وجبة شهية
ينجذب الذباب بشدة الى الروائح السيئة بالطريقة نفسها التي ينجذب بها البشر الى الروائح الزكية، كما أن معظم المواد ذات الروائح العطنة تكون رطبة ومتحللة ويسهل تناولها ووضع البيض فيها.

التكاثر
يعطي الذباب أولوية لوضع البيض في أماكن يمكن لليرقات أن تحصل على الغذاء فور خروجها، مثل الأماكن الرطبة والمواد المتحللة من الأطعمة والقمامة وفضلات الحيوانات الأليفة. وكلما كان المنزل أو البيئة المحيطة تحتوي على هذه العناصر كان الذباب موجود بكثرة.

الذباب يحب التنزه في منزلك
لا يكتفي الذباب في منزلك بتناول الطعام والتكاثر، فالذباب عادة لديه نزعة فطرية للتجول ومغادرة موقع تكاثره حتى وإن احتوى على مواد وفيرة للغذاء، وكلما زاد عدد الذباب داخل مكان واحد، زادت عشوائية الحركة.

الذباب ينجذب الى البشر
مثلما ينجذب الذباب الى رائحة الطعام والمواد العطنة، فإنه ينجذب أيضاً الى رائحة بعض البشر، حتى وإن حرصوا على النظافة باستمرار، فقد تجده ينجذب الى بعض الخصائص مثل رائحة الفم والجسد ودرجة الحرارة والعرق. يٌنصح عادة في مثل هذه الحالات برش الجسد بمواد طبيعية طاردة للذباب مثل الخل أو بعض الأعشاب كالقرنفل أو النعناع، وتناول علكة لإزالة رائحة الفم.

الذباب عمره قصير، ولكن..
الذبابة المنزلية لا تعيش أكثر من 6 الى 43 يوماً تقريباً، لكن يمكن أن تضع الأنثى في المنزل ما يصل الى 500 بيضة على عدة دفعات، لكن فقس البيض يعتمد على توافر الظروف المناسبة من حرارة ورطوبة.