أصغر الدول مساحة في العالم
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 20-12-2021

الفاتيكان
أصغر دولة قومية في العالم. تقع وسط العاصمة الإيطالية روما، وفيها المركز العالمي للكنيسة الرومانية الكاثوليكية. يبلغ عدد سكانها نحو 900 نسمة فقط، عملتها الرسمية اليورو، وتعد من أثرى دول العالم. تبلغ مساحتها 0.44 كيلومتر مربع.

إمارة موناكو
إمارة ذات سيادة تقع على طول البحر المتوسط، تعد ملاذاً للتهرب الضريبي، وموطناً للقطاعات المصرفية والعقارية. تعتمد على السياحة اعتماداً رئيساً، بسبب مظاهر الترف والرخاء اللذين تتمتع بهما. تبلغ مساحتها 2 كيلومتر مربع.

ناورو
جزيرة مرجانية مرتفعة في جنوب غرب المحيط الهادي. تقع على بعد 25 ميلاً فقط من خط الاستواء. يبلغ عدد السكان نحو 1300 نسمة. يعتمد اقتصادها اعتماداً كاملاً على تعدين الفوسفات وتعيش على استيراد أغلب المنتجات. تبلغ مساحتها 20 كيلومتر مربع.

توفالو
أرخبيل صغير من الجزر المرجانية غرب وسط المحيط الهادي، يٌطلق عليها اسم “البلد الغارق” بسبب زيادة مستوى المياه نتيجة الاحتباس الحراري. يٌقدّر عدد السكان بـ11500 نسمة. وتعتمد على الزراعة لإعالة نفسها. وتبلغ مساحتها 26 كيلومتر مربع.

سان مارينو
جمهورية مستقلة وسط إيطاليا، وهي موطن لنحو 33 ألف نسمة. تعتمد على السياحة والزراعة في اقتصادها، وتقدم دعماً مالياً وخدمات صحية وتعليمية بالمجان. وتعد السياحة والزراعة مصدراً رئيساً للدولة. تبلغ مساحتها 61 كيلومتر مربع.