أفلام تحدّثت عن الصحة العقلية

عالجت الكثير من الأفلام الحديثة والكلاسيكية جوانب الصحة العقلية، لأهمية عرض التحديات والخبرات التي تواجهها شريحة موجود في المجتمع، وأظهر الكثير منها -بشكل حقيقي وواقعي- كيف تكون تجربة المرض العقلي.

A Beautiful Mind (2001)
فيلم مبني على قصة حقيقة، يسلط الضوء على حياة جون فوربس جونيور، عالم الرياضيات الذي عاش مع مرض انفصام الشخصية، ويجسد التحديات التي واجهها طوال حياته، بما في ذلك جنون العظمة والأوهام التي غيرت حياته المهنية الواعدة.

إخراج: رون هاوارد

Still Alice (2015)
قصة أستاذة اللسانيات (جوليان مور)، التي شخصت بالزهايمر المبكر، فتتلاشى ذاكرتها وتكافح من أجل الحفاظ على حياتها في نصابها الصحيح، يروي الفيلم أيضاً جهود الأسرة التي دعمتها وتأثرت بتدهور حالتها.

إخراج: ووش ويسترم ورلاند ، ريتشارد غلاتزير

Good Will Hunting (1997)
قصة عامل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يقضي وقت فراغه في حل معادلات لا يستطيع طلاب الجامعات حلها. ورغم مهاراته العقلية، فإنه يُعاني اضطرابات بسبب طفولة سيئة، ويجد في النهاية حلاً لمعالجة اكتئابه وبناء حياته من جديد.

إخراج: غوس فان سانت

Silver Linings Playbook (2012)
شخصان يعانيان من اضطراب ثنائي القطب، يصور الفيلم المشاعر المختلفة التي تحدث غالباً داخل من يُعانون هذا المرض بطريقة حقيقية، تجمعهم في البداية المصلحة، وتدور الأحداث بعدها ليساعد كل منهم الآخر في التعايش مع معاناته.

إخراج: ديفيد أو. راسيل

Rain Man (1988)
فيلم كلاسيكي يحكي قصة رجل مصاب بالتوحد، ويعرض أمثلة دقيقة لسلوكيات مصاب التوحد. البطلان شقيقان لا يعرفان بعضهما بعضاً، يخرجان في رحلة برية كفيلة بالتعرف على شخصية كل منهما.

إخراج: باري ليفنسون

Matchstick Men (2003)
روي (نيكولاس كيج) سارق محترف، يعاني من الوسواس القهري، تنتابه نوبات الهلع التي تجعل من الصعب عليه مغادرة شقته أو حتى فتح الباب، ويضطر الى تقييم خياراته المهنية ونمط حياته المنعزل عندما يكتشف أن لديه ابنة مراهقة.

إخراج: ريدلي سكوت

شاركنا بمعلومة عن الموضوع