كيف تتوقف عن انتاج القمامة؟

ماذا يعني “صفر نفايات”؟
أسلوب حياة يهدف للحفاظ على البيئة ووقف هدر الموارد من خلال تقليل كمية النفايات التي ينتجها الفرد خلال حياته اليومية، عبر إعادة استخدام المنتجات، والاعتماد أكثر على منتجات وأدوات مستدامة.

هل صفر نفايات = إعادة التدوير؟
تسعى سياسة صفر نفايات للقضاء النهائي على مشكلة المخلفات بدلاً من إيجاد حلول لها، حيث تفشل جهود عمليات إعادة التدوير في القضاء التام على المخلفات، خاصة البلاستيك (91% من مخلفات البلاستيك لا يعاد تدويرها).

كيف تعيش بدون نفايات؟
• تسوّق بدون نفايات: تجنب -ما استطعت- شراء المنتجات المعلبة، خاصة المغلفة بلاستيكياً، ارفض حقائب البلاستيك من المتاجر، واصطحب أثناء التسوق أكياساً قماشية وحاويات لتعبئة المنتجات التي تباع بالأوزان.

• عمل بدون نفايات: تجنب الاعتماد على الأوراق واستبدلها بالأدوات الرقمية، وأعد استخدام أوراق الطباعة على الوجهين، كذلك استخدم في مكان العمل أدوات للطعام والشراب مستدامة بدلاً من الأكواب وأدوات المائدة البلاستيكية.

• مطبخ بدون نفايات: اشتر مكونات الطعام الجافة (المعكرونة، التوابل .. إلخ) بكميات كبيرة للتخزين تجنباً لإهدار عبوات التغليف بالشراء المتكرر، وحاول إعادة تدوير بواقي الطعام في صورة أسمدة، وأعد زراعة بقايا الخضروات (مثل البصل الأخضر والكراث).

• عناية شخصية بدون نفايات: العديد من منتجات التجميل والعناية بالجسم والشعر والبشرة يمكن بالفعل إنتاجها داخل المنزل بعناصر معظمها طبيعي 100%. قد تبدو خطوة مرهقة لكن لا بأس من التجربة.

• تذكر القواعد الخمس: من أشهر أفكار أسلوب “صفر نفايات” هو ما ابتكرته الكاتبة والناشطة البيئية “بيا جونسون”، والتي تتمثل في 5 قواعد رئيسة اشتُهرت باسم “5R’s”:

  1. ارفض شراء أو قبول أي منتج أو أداة يصعب إعادة تدويرها.
  2. قلل من احتياجاتك ومشترياتك، وركز ما استطعت على الضروريات.
  3. أعد استخدام المنتجات، واحرص على تفضيل المنتجات الصالحة لهذا الغرض.
  4. أعد تدوير المنتجات التي لم تستطع الاستغناء عنها أو إعادة استخدامها أو تقنينها.
  5. اصنع سماداً للتربة والنباتات عبر إعادة تدوير مخلفات الطعام.