لقاحات كورونا مزيفة

أعلنت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) عن نجاح الشرطة الصينية والجنوب أفريقية في مصادرة آلاف الجرعات المزيفة من لقاح فيروس كورونا، وحذّرت من أن تلك الجرعات المصادرة هي عينة صغيرة من الجرعات المزيفة المنتشرة حول العالم.

ما كمية اللقاحات المصادرة؟
عثرت السلطات المحلية بجنوب أفريقيا على نحو 2400 جرعة مزيفة من لقاح كورونا بمدينة قريبة من جوهانسبرغ، بالإضافة لأقنعة غير صالحة للاستخدام، كما اعتقلت ثلاثة أفراد صينيين متورطين في الجريمة. وفي الصين ضبطت الشرطة منشأة تصنع لقاحات مزيفة، واعتلقت نحو 80 شخصاً مشتبهاً به.

ما حجم الخطر الذي يواجهه العالم؟
قال الأمين العام للإنتربول “يورغن ستوك” إنه في الوقت الذي نرحب فيه بتلك النتائج علينا الانتباه الى أن ما كُشف عنه ما هو إلا غيض من فيض الجرائم المتعلقة بفيروس كورونا، مضيفاً أنه تلقى تقارير تؤكد توزيع لقاحات مزيفة بأماكن أخرى.

كيف يتم تداول اللقاحات المزيفة؟
نوّه الإنتربول الى هناك سوقاً كبيرة للقاحات كورونا التي لا تخضع للاختبارات المطلوبة على مواقع الويب أو الويب المظلم (Dark Web)، حيث تُباع بأسعار كبيرة قد تصل لضعف سعرها الحقيقي.

ما خطر اللقاحات المزيفة؟
قال الإنتربول إن تلك اللقاحات، بغض النظر عن أنها غير فعالة ولا تحقق الهدف المرجو منها، قد تكون قاتلة أحياناً.

كيف يتصدى العالم للقاحات المزيفة؟
أصدر الإنتربول هذا العام “الإشعار البرتقالي”، وهو تحذير للسلطات في جميع أنحاء العالم بضرورة الانتباه لمواجهة شبكات الجريمة المنظمة التي سوف تحاول الاستفادة من جائحة كورونا.

شاركنا بمعلومة عن الموضوع