روايات أجمع عليها النقاد
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 19-01-2021

البحث عن الزمن المفقود

مارسيل بروست 1908
تعتبر الرواية الأطول في العالم، يصل عدد كلماتها إلى 1.2 مليون كلمة. نشرت خلال 14 عاما في سبعة مجلدات. يحكي فيها “بروست” عن رجل يبحث عن معنی وسبب حياته في تأمل مستمر في كل الأشياء التي مر عليها. يعتقد النقاد أن هذا الرجل هو نسخة مقنعة من “بروست” نفسه.

الإخوة كارامازوف

فيودور دوستويفسكي 1880
معظم أعمال الأديب الروسي “دوستويفسكي” صنفت ضمن قوائم أهم الأعمال الأدبية الإخوة كارامازوف عالجت الكثير من القضايا، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة، في نماذج تدفع الإنسان للتمييز بين الخير والشر مستلهما حكم قلبه.

الحرب والسلم

ليو تولستوي 1867
رواية طويلة للكاتب الروسي “ليو تولستوي”، يجسد فيها مجموعة من الشخصيات الأكثر واقعية التي يمكن أن تصادفها في حياتك. وتروي قصة المجتمع الروسي إبان حملات “نابليون” على روسيا، وترسم حياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في عهد الحكم القيصري.

دون كيشوت

ميغيل دي ثيربانتس 1615
يعتبرها بعض النقاد أول عمل روائي في العصر الحديث. تحكي عن رجل أراد أن يكون فارس مثل الفرسان الذين قرأ عنهم في الكتب، فارتدى درعا وأطلق على نفسه “دون كيشوت”، وعندما لم يجد الأشرار والتنانين تخيل أن طواحين الهواء وحوشا عملاقة. يضرب المثل بهذه الرواية عندما يحارب الشخص في الاتجاه الخاطئ أو أعداء وهميين.