أسواق من الماضي
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 28-01-2021

خان الخليلييقال أنه “يلخص مصر”، اذ يقع في قلب القاهرة،. سمي نسبة الى الأمير المملوكي “جهاركس الخليل”، الذي أمر ببنائه. ترى فيه المشربيات المملوكية والأسبلة، ويجمع دكاكين لبيع الأشغال اليدوية والتراثية. ويضم “مقهى الفيشاوي” من أقدم مقاهي مصر.

المباركيةمن أقدم أسواق الخليج العربي، اذ تأسس قبل أكثر من 120 سنة في الكويت. واسمه نسبة الى الشيخ مبارك الصباح، أول أمراء الكويت. ما يزال يحتفظ بطابع بنائه القديم بسقوفه الخشبية وجدرانه الطينية.

الأحباسمن أقدم أسواق الدار البيضاء في المغرب، اذا يعود الى عام 1917، واستغرق بناؤه عشرة أعوام. تعود التسمية لكلمة “الحبس” أي الأرض الموقوفة. يشتهر ببيع الكتب اضافة الى بيع السجاد والخزفيات والملابس التقليدية.

المسقوفسوق بايزيد المسقوف في تركيا أسسه محمد الفاتح قبل أكثر من 500 عام. يقوم على مساحة 110 آلاف متر مربع، ويضم 4 آلاف متجر متنوع لبيع المنتجات التقليدية التركية.

بوكيريامن أقدم أسواق برشلونة، اذ يعود بناؤه للقرن الثالث عشر. تحول من سوق مفتوح الى مغلق على شكل نفق ضخم. يزخر بالمنتجات المحلية من ألبسة وأواني وأطعمة. يقال: “من أراد الاستمتاع بالروائح الزكية فعلية المرور ببوكيريا”.