كرة القدم النووية
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 02-02-2021

أسماء عدة

ترافق الحقيبة النووية الرئيس الأمريكي حين يكون بعيدا من مراكز القيادة الثابتة، مثل غرفة العمليات في البيت الأبيض، ولها أسماء عدة منها “الحقيبة النووية” و”الصندوق الأسود” و”الزر”، إلا أن اسمها الأشهر هو “كرة القدم النووية”.

أجزاء الحقيبة

لا يوجد في داخل الحقيبة زر أحمر اللون لإطلاق الصواريخ كما يتصور كثيرون، فهي تتألف من ما أجزاء هي: جهاز اتصال، وكتاب أسود يتضمن خيارات الهجوم، ومجلد يتألف من 10 صفحات فيه وصف لإجراءات بث الطوارئ، والرمز السري للحقيبة.

بطاقة البسكويت

يحتفظ الرئيس الأمريكي ببطاقة، يطلق عليها “بسكويت”، وهي منفصلة عن الحقيبة النووية، وإذا أراد الرئيس إصدار أوامر بضربة نووية، فعليه أن يعرف نفسه للمسؤولين العسكريين بكشف رموز سرية مدونة على البطاقة.

انتقال الحقيبة

الرئيس المنتخب يتلقى بطاقة الرمز النووي بعد الإحاطة النووية إثر لقاء الرئيس المنتهية ولايته في البيت الأبيض قبل حفل التنصيب الفعلي. وتنشط بطاقة الرموز إلكترونيا مباشرة بعد أداء الرئيس المنتخب القسم.

3 حقائب

ظهر اسم الحقيبة النووية في خطة الحرب النووية في عهد الرئيس الأمريكي “أيزنهاور”، وهي الخطة التي اعتمدت على التهديد باستعمال الأسلحة النووية لإنهاء الحرب الكورية. ويوجد ثلاث حقائب نووية موزعة بين الرئيس ونائبه، في حين تحفظ الثالثة في البيت الأبيض.