حقائق عن نهر النيل
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 06-02-2021

أطول نهر في العالم

نهر النيل أطول نهر في العالم، يتجاوز طوله 6600 كيلومتر، لكن هناك جدلاً حول ذلك، حيث يرى بعض العلماء أن نهر الأمازون أطول منه.

عمر النيل

نشرت مجلة “نيتشر جيوساينس” العلمية البريطانية بحثاً من فريق علمي متعدد الجنسيات من الباحثين والجيولوجيين، قال ان عمر نهر النيل قد يصل الى 30 مليون سنة، استناداً الى دراسة استمرت سنوات رصدت أدلة علمية جيولوجية وجيوفيزيائية لحركة الصخور في منطقة منبع النيل الأزرق.

مفعم بالحياة

ليش البشر المستفيدين الوحيدين من نهر النيل، فهو مفعم بالحياة في قلبه، حيث يضم أنواعاً مختلفة من الكائنات، أهمها تمساح النيل الذي يعد أحد أكبر الزواحف في العالم.

ليس مصرياً فقط

قال المؤرخ اليوناني هيردوت ان “مصر هبة النيل”، وهذا يفسر الحياة في مصر وحضارتها، لكنه ليس مصرياً فقط لأنه يتدفق عبر 11 دولة أفريقية هي: تنزانيا، وأوغندا، والكونغو، ورواندا، وبوروندي، واثيوبيا، واريتريا، وكينيا، وجنوب السودان، والسودان، ثم ينتهي في مصر.

فيضان النيل

كان نهر النيل يفيض في مصر في أغسطس من كل عام، متسبباً في انتشار الطمي الغني بالعناصر الغذائية التي تحملها المياه على ضفتي النهر، فتترك طيناً سميكاً رطباً مثاليا للزراعة.

توقف الفيضان

توقف النيل عن الفيضان في مصر منذ بناء السد العالي في مدينة أسوان عام 1970، حيث يتحكم هذا السد الضخم في تدفق النهر وتوليد الكهرباء وري المزارع وتوفير مياه الشرب.